TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع اختتام سيتي سكيب.. عقارات الإمارات أفضل استثمار بالعالم

مع اختتام سيتي سكيب.. عقارات الإمارات أفضل استثمار بالعالم
أحد المعالم السياحية بإمارة أبوظبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أكد عقاريون لـ"مباشر" أن  متوسط العائد الاستثماري العقاري في دولة الإمارات ولاسيما بالعاصمة أبوظبي لا يزال مرتفعاً، ويعد الأعلى خليجياً وعالمياً، ليمثل فرصاً مغرية أمام المستثمرين الدوليين الذين كانوا من زوار سيتي سكيب أبوظبي 2019.

وأجمعت تقارير ومكاتب وساطة عقارية، أن متوسط العائد الاستثماري للعقارات بأبوظبي بين 7% إلى 10% للمباني الجديدة والقديمة، فيما يصل في دبي إلى نحو 6%.

"تدوير" الإماراتية تفتتح محطة للطاقة الشمسية بقدرة 150 كيلو واط

دبي تستضيف منتدى "كونيكت" ضمن معرض سوق السفر العربي

ومع المقارنة عالمياً بمدينة لندن والتي تعتبر الأكثر جذباً للمستثمرين بالقطاع العقاري حيث بلغ العائد الاستثماري لها نسبة 3% فقط.

والآراء الإيجابية حيال القطاع الاقتصادي الأبرز بالدولة تأتي وسط إصدار قرارات سيادية تستهدف جذب الاستثمار الأجنبي وتزامناً مع انطلاق حدث ضخم بالعاصمة أبوظبي وهو سيتي سكيب 2019 والذي تنتهي أعماله اليوم.

بقرارات سيادية.. أبوظبي تُغري الوافدين بتملك العقارات

وبالأمس، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قانوناً بتعديل بعض أحكام قانون الملكية العقارية، بما يسمح لغير المواطنين بتملك العقارات الواقعة داخل المناطق الاستثمارية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

مستثمرو العالم 

وقال محمد ترك مدير إدارة العقارات بشركة الوليد العقارية لـ"مباشر"، إن صدور القانون يؤكد سعي الدولة بقوة وبكل ما أوتيت من إمكانيات تشريعية في تهيئة البيئة بقطاع العقارات لاستقبال مستثمري العالم .

وتوقع ترك ارتفاع الطلب على شراء العقارات، لاسيما من مستثمري إمارة أبوظبي، في ظل توفر وحدات سكنية متنوعة وبأسعار تنافسية.

وأشار إلى أن سيتي سكيب وبعض المحفزات الحكومية الأخرى هي من تدعم تلك النظرة الإيجابية للطب على عقارات العاصمة.

وأكد أن متوسط العائد الاستثماري العقاري في العاصمة أبوظبي لا يزال مرتفعاً، ويعد الأفضل خليجياً، موضحاً أن ارتفاع هذا العائد  يعود إلى حالة النمو القوي والنشاط الاقتصادي بالإمارة .

وانفتاح هذا الاقتصاد على العالم ونجاحه في جذب فئات كثيرة من المستثمرين الأجانب للاستثمار والعيش في أبوظبي. 

يذكر أن ارتفاع العائد الاستثماري في القطاع العقاري دفع شركات التطوير العقاري والملاك المواطنين إلى ضخ استثمارات كبيرة جديدة في هذا القطاع، خاصة بعد أن تحسنت أحوال السوق بشكل كبير.

وأوضح أن هذا العائد وبعض المزايا الاخرى كتخفيض أسعار الكهرباء للوافدين ورصد مبلغ يفوق 50 مليار درهم لمشاريع التطوير دفع شركات كبرى مثل الدار العقارية لطرح مشاريع ضخمة.

وقال إن الاستثمار العقاري في المرحلة الراهنة جاذب على خلفية تزايد القيمة الرأسمالية للمسكن ذاته، وسط تطوير البيئة التشريعية الذي نراه بأعينيا من قبل الدولة.

وبدأت شركة الدار العقارية في يناير الماضي في بيع قطع أراضي مشروع الريمان والذي سجل مبيعات قياسية بلغت قيمتها 1.6 مليار درهم؛ حيث استقطب المشروع أعداداً كبيرة من المشترين العالميين.

وأطلق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في يونيو الماضي حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم لتسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 Image result for ‫الشيخخليقة رئيس دولة الإمارات‬‎

حوافز وقوانين

ومن جانبها، قالت إيفانا غازيفودا فوسينيك، مديرة خدمات الاستشارات والتقييم والعمليات الاستشارية في شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن الحوافز الحكومية والقوانين تعطي دفعة إيجابية للقطاع بالعاصمة والدولة ككل.

وأضافت: أرى أن العديد من المطورين يقدمون مجموعة من الحوافز الجذابة للمستثمرين والمشترين لإنعاش السوق وسط استمرار انعقاد الفعاليات الكبرى كمعرض سيتي سكيب وسط توجه الأسعار لمستويات مغرية.

وأكدت أن أسعار المبيعات والإيجار باتت تتجه لتصبح أكثر واقعية في العديد من المناطق السكنية في العاصمة أبوظبي.

Related image

الأكثر جذباً

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارت، إسماعيل الحمادي، إن  هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من القطاع العقاري الأكثر جذباً للمستثمرين العالميين على مستوى العالم.

وأوضح أن العقار أثبت جدواه الاستثمارية للكثير من الناس أكثر من أي أصول أخرى، مشيرا أن الأرقام تثبت جاذبية العقار بالدولة ككل حيث إن قيمة شراء المتر المربع الواحد للعقار الممتاز في لندن تصل  3 آلاف دولار، بينما تبلغ في دبي 1.3 آلف دولار، وذلك أفضلٍ سعرٍ متوفر في السوق. 

وقال إن من العوامل التي تعزز من مكانة القطاع بالدولة عالميا هي وفرة الآيدي العاملة ومعقولية أسعار البناء، لافتا إلى أن تلك فروقات لصالح دولة ولاسيما دبي وأبوظبي أمام غيرها من الأسواق.

وأضاف الحمادي أن انخفاض تكاليف البناء ورفع سقف الإقراض العقاري، واحد من المميزات التي اتسم بها الربع الأول من 2019 وبناءً على كذلك يتوقع ذات المتحدث انتعاشاً للقطاع العقاري في دبي خلال الفترات المقبلة.

Image result for Sharjah Real Estate

إكسبو 2020

وعلى مستوى الدولة ككل ومع اقتراب إكسبو 2020، قالت شركة جونز للاستشارات العقارية أن التوقعات تظل إيجابية للسوق مع اقتراب ذلك المعرض العالمي، الذي ينتظر أن يحقق انتعاشة في مختلف القطاعات العقارية على رأسها السكني والإداري والفندقي.

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

Image result for expo 2020

ترشيحات:

"الأوراق المالية" الإماراتية تصدر قرارات بشأن تنظيم عمل صناديق الاستثمار

واحة الزاوية: تسليم 1000 قطعة أرض للمواطنين